"إسرائيل" تذكر أردوغان بمصير صدّام

{title}
أخبار الأردن -

 

تصاعدت حدة التوتر بين تركيا و"إسرائيل" بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أشار إلى قدرة بلاده على التدخل في "إسرائيل" كما فعلت في قره باغ وليبيا، مشدداً على أن القوة هي العامل الحاسم لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

وجاءت تصريحات أردوغان خلال اجتماع لفرع حزب العدالة والتنمية في ولاية ريزا، حيث قال: "كما تدخلنا في قره باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه هنا. لا يوجد ما يمنعنا، فقط علينا أن نكون أقوياء لاتخاذ هذه الخطوات".

ردود الفعل من السياسيين الإسرائيليين لم تتأخر، إذ اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن أردوغان يسير على خطى الرئيس العراقي السابق صدام حسين، محذراً من عواقب تهديداته ضد "إسرائيل"، وذكره بنهاية النظام العراقي.

من جانبه، وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد تصريحات أردوغان بأنها ثرثرة وهذيان، محذراً من خطورتها على الشرق الأوسط، وداعياً المجتمع الدولي وأعضاء حلف الناتو إلى إدانة تلك التصريحات وإجبار أردوغان على وقف دعمه لحركة حماس.

بدورها، ردت وزارة الخارجية التركية ليلة الأحد على تصريحات نتنياهو، حيث شبهته بالزعيم النازي أدولف هتلر، مشيرة إلى أن مصير نتنياهو سيكون مشابهاً لمصير هتلر، وأكدت على وقوف الإنسانية بجانب الفلسطينيين ضد محاولات إبادتهم.

وأضافت الوزارة عبر منصة "إكس" أن النازيين الذين ارتكبوا جرائم جماعية حوسبوا، وكذلك سيحاسب من يسعون لإبادة الفلسطينيين.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، بالإضافة إلى دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل "إسرائيل" عملياتها العسكرية في القطاع رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فوراً وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير